The Open Church

هل يؤكد الكتاب لاهوت المسيح؟

عندما نستعرض تعاليم العهد الجديد عن لاهوت المسيح (أو ألوهية المسيح)، لا نتكلم عن أن دور المسيح، ابن الله، أو كلمة الله، هو نفس دور الله الآب؛ بل نرى أكثر من 300 آية، تعطي المسيح جوانب كثيرة جدًا عن اللاهوت، سنذكر فقط جانبين:
الأول، عدم انفصالية المسيح عن ذات الآب: 
فعندما نقول لا فصل بين أقنوم جسدي وأقنوم نفسي، هذا لا يعني أن نفسي هي جسدي؛ بل جسدي هو الأقنوم الذي يعكس وينفذ إرادة نفسي وكل أقنوم له دوره. مثل أقنوم الكلمة، لا يمكن فصله عن ذات الله الآب، فهو غير مخلوق؛ فالله لم يخلق كلمته أو روحه؛ بعض هذه الآيات:
"5 وَالآنَ مَجِّدْنِي أَنْتَ أَيُّهَا الآبُ عِنْدَ ذَاتِكَ بِالْمَجْدِ الَّذِي كَانَ لِي عِنْدَكَ قَبْلَ كَوْنِ الْعَالَمِ" يوحنا 17.
كيف يمجد الآب الابن عند ذاته؟ ومجد الابن قائم قبل خلق العالم؟؟ الله وحده الذي وجد قبل خلق العالم!!
"32 إِنْ كَانَ اللهُ قَدْ تَمَجَّدَ فِيهِ، فَإِنَّ اللهَ سَيُمَجِّدُهُ فِي ذَاتِهِ، وَيُمَجِّدُهُ سَرِيعًا." يوحنا 13.
أي انه لا فصل بين مجد المسيح وذات الله الآب!!
"30 أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ" يوحنا 10؛ و"9.. الَّذِي رَآنِي فَقَدْ رَأَى الآبَ" يوحنا 14؛ فمن من الأنبياء يتجرأ أن يقول أنا والله واحد، أو أن يقول الذي يراني فقد رأى الله!!؟؟
الثاني، المسيح هو كلمة الله التي خلق بواسطتها كل شيء:
"14 الَّذِي لَنَا فِيهِ الْفِدَاءُ، بِدَمِهِ غُفْرَانُ الْخَطَايَا، 15 اَلَّذِي هُوَ صُورَةُ اللهِ غَيْرِ الْمَنْظُورِ، بِكْرُ كُلِّ خَلِيقَةٍ. 16 فَإِنَّهُ فِيهِ خُلِقَ الْكُلُّ: مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا عَلَى الأَرْضِ، مَا يُرَى وَمَا لاَ يُرَى، سَوَاءٌ كَانَ عُرُوشاً امْ سِيَادَاتٍ أمْ رِيَاسَاتٍ امْ سَلاَطِينَ. الْكُلُّ بِهِ وَلَهُ قَدْ خُلِقَ. 17 اَلَّذِي هُوَ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ، وَفِيهِ يَقُومُ الْكُلُّ" كولوسي 1.
" 1 اَللهُ، بَعْدَ مَا كَلَّمَ الآبَاءَ بِالأَنْبِيَاءِ قَدِيماً، بِأَنْوَاعٍ وَطُرُقٍ كَثِيرَةٍ، 2 كَلَّمَنَا فِي هَذِهِ الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ فِي ابْنِهِ - الَّذِي جَعَلَهُ وَارِثاً لِكُلِّ شَيْءٍ، الَّذِي بِهِ أَيْضاً عَمِلَ الْعَالَمِينَ. 3 الَّذِي، وَهُوَ بَهَاءُ مَجْدِهِ، وَرَسْمُ جَوْهَرِهِ، وَحَامِلٌ كُلَّ الأَشْيَاءِ بِكَلِمَةِ قُدْرَتِهِ، بَعْدَ مَا صَنَعَ بِنَفْسِهِ تَطْهِيراً لِخَطَايَانَا، جَلَسَ فِي يَمِينِ الْعَظَمَةِ فِي الأَعَالِي،" عبرانيين 1.
" 9 فَإِنَّهُ فِيهِ يَحِلُّ كُلُّ مِلْءِ اللاَّهُوتِ جَسَدِيّاً." كولوسي 2.

 

 

باسم ادرلني

2551 مشاهدة