الرد على شبهات يوحنا الثانية

ملاحظة افتح كل الشواهد او انقر على كل شاهد على حده دفاعيات كتاب مقدس رجوع
1: 10

الآيات:  " 10 إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَأْتِيكُمْ وَلاَ يَجِيءُ بِهَذَا التَّعْلِيمِ، فَلاَ تَقْبَلُوهُ فِي الْبَيْتِ، وَلاَ تَقُولُوا لَهُ سَلاَمٌ."
مقارنة مع  رومية 14 "  1  وَمَنْ هُوَ ضَعِيفٌ فِي الإِيمَانِ فَاقْبَلُوهُ لاَ لِمُحَاكَمَةِ الأَفْكَارِ 2  وَاحِدٌ يُؤْمِنُ أَنْ يَأْكُلَ كُلَّ شَيْءٍ وَأَمَّا الضَّعِيفُ فَيَأْكُلُ بُقُولاً. 3  لاَ يَزْدَرِ مَنْ يَأْكُلُ بِمَنْ لاَ يَأْكُلُ وَلاَ يَدِنْ مَنْ لاَ يَأْكُلُ مَنْ يَأْكُلُ - لأَنَّ اللهَ قَبِلَهُ."
الاعتراض:  كيف يدعو يوحنا المؤمنين بأن يقاطعوا ذوي التعليم المختلف، وفي نفس الوقت آيات رومية 14، تحثنا على قبولهم؟  ومن الناحية الثانية، الكثير من المسيحيين عندهم قاناعات مختلفة، فهل يجب أن يقاطعوا بعضهم البعض إذًأ؟
الرد:  إن الآيات بين 2 يوحنا ورومية، لا تتكلمان عن نفس الأمر؛ رومية لا تتكلم عن أخوة مبتدعين كآية 2 يوحنا؛ بل أخوة ضعفاء في الإيمان، لكن إيمانهم صحيح؛ فهم يشعرون أنهم يحتاجون ليتمسكوا في أمور سلوكية معينة، لكي تساعدهم على حفظ إيمانهم. أولئك المؤمنين، يعلم الوحي في رومية 14، أننا يجب أن نقبلهم لأن الله قبلهم.  أما في يوحنا، فالوحي يحذر من أخوة مُضِلِّين، كما يصفهم قبلها:  "7  لأَنَّهُ قَدْ دَخَلَ إِلَى الْعَالَمِ مُضِلُّونَ كَثِيرُونَ، لاَ يَعْتَرِفُونَ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ آتِياً فِي الْجَسَدِ. هَذَا هُوَ الْمُضِلُّ، وَالضِّدُّ لِلْمَسِيحِ. 8 اُنْظُرُوا إِلَى أَنْفُسِكُمْ لِئَلاَّ نُضَيِّعَ مَا عَمِلْنَاهُ، بَلْ نَنَالُ أَجْراً تَامّاً." وهذا يتناغم مع الكثير الآيات التي تدعو المؤمنين ليعزلوا أنفسهم عن أخوة غير سالكين في الحق، وهم كما يلي:
مُضِلِّين:  وذلك في نفس رومية أيضًا 16 "17 وَأَطْلُبُ إِلَيْكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ أَنْ تُلاَحِظُوا الَّذِينَ يَصْنَعُونَ الشِّقَاقَاتِ وَالْعَثَرَاتِ، خِلاَفًا لِلتَّعْلِيمِ الَّذِي تَعَلَّمْتُمُوهُ، وَأَعْرِضُوا عَنْهُمْ."؛ 2 تيموثاوس 3 " 5 لَهُمْ صُورَةُ التَّقْوَى، وَلكِنَّهُمْ مُنْكِرُونَ قُوَّتَهَا. فَأَعْرِضْ عَنْ هؤُلاَءِ."
مبتدعين (أي يختلقوا مشاكل): تيطس 3 " 10 اَلرَّجُلُ الْمُبْتَدِعُ بَعْدَ الإِنْذَارِ مَرَّةً وَمَرَّتَيْنِ، أَعْرِضْ عَنْهُ."
يعيشون في الخطية ولا يريدون أن يتوبوا: 1 كورنثوس 5 "6 لَيْسَ افْتِخَارُكُمْ حَسَناً (بأنهم لا يزالون يقبلون الخاطي الذي لا يريد أن يتوب). أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ خَمِيرَةً صَغِيرَةً تُخَمِّرُ الْعَجِينَ كُلَّهُ؟ 7  إِذاً نَقُّوا مِنْكُمُ الْخَمِيرَةَ الْعَتِيقَةَ لِكَيْ تَكُونُوا عَجِيناً جَدِيداً كَمَا أَنْتُمْ فَطِيرٌ...13.. فَاعْزِلُوا الْخَبِيثَ مِنْ بَيْنِكُمْ."
السالكين في الجسد، ومحبي المال:  1 تيموثاوس 6 " 10 لأَنَّ مَحَبَّةَ الْمَالِ أَصْلٌ لِكُلِّ الشُّرُورِ، الَّذِي إِذِ ابْتَغَاهُ قَوْمٌ ضَلُّوا عَنِ الإِيمَانِ، وَطَعَنُوا أَنْفُسَهُمْ بِأَوْجَاعٍ كَثِيرَةٍ. 11  وَأَمَّا أَنْتَ يَا إِنْسَانَ اللهِ فَاهْرُبْ مِنْ هذَا، وَاتْبَعِ الْبِرَّ وَالتَّقْوَى وَالإِيمَانَ وَالْمَحَبَّةَ وَالصَّبْرَ وَالْوَدَاعَةَ."؛ 1 كورنثوس 15 " 33  لاَ تَضِلُّوا: فَإِنَّ الْمُعَاشَرَاتِ الرَّدِيَّةَ تُفْسِدُ الأَخْلاَقَ الْجَيِّدَةَ"

باسم أدرنلي